مواليد شبرا.. حكاية مهاجم إنجليزي اكتشفه السير ستانلي ماتيوس


فجر يوم الحادي والثلاثين من شهر يوليو عام 1948، استقبل حي شبرا، أحد أشهر أحياء القاهرة، مولودًا إنجليزيًا اختارت له أسرته اسم رودريك، ليخطو حفيد عائلة جورجسون أولى خطواته في الحياة تحت سماء القاهرة وعلى أرضها، قبل العودة إلى بريطانيا من جديد.


في بريطانيا بدأت فصول الحكاية لنجم الكرة الشهير رودي جورجسون، بينما ظل الجزء الأول منها مفقودًا، فلم تذكر أي وسيلة إعلامية أو صحفية تفاصيل عن المرحلة المبكرة من حياة الهداف الشهير للأندية الاسكتلندية بعد ولادته في القاهرة.


وعندما تتصفح الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" تجد في قائمة بورت فايل اسم رودي جورجسون وبجواره علم مصر وليس العلم الإنجليزي.


اكتشاف السير

لم يكن يتخيل الجمهور الإنجليزي أن يغامر الأسطورة السير ستانلي ماتيوس ببناء فريق من المراهقين ليقود بورت فايل في مسابقة الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة منتصف الستينات وتحديدًا في العام 1966.


وفي يوم 12 يناير من العام 1966، شارك رودي جورجسون للمرة الأولى في قيادة هجوم بورت فايل أمام برادفورد، لكن فريقه خسر بهدفين نظيفين، ليعود بعد ثلاثة أيام ويعلن عن ذاته مسجلاً هدفه الرسمي الأول تحت أنظار ماتيوس في مرمى روشديل ويفوز بورت فايل 2-1.


وعلى مدار موسم ونصف الموسم شارك المراهق ذو الـ 17 ربيعًا في قيادة هجوم بورت فايل، لعب 27 مباراة وسجل 6 أهداف، ليطلب ماتيوس استمراره، لكنه فضّل الرحيل إلى اسكتلندا.


من اسكتلندا إلى كأس أوروبا

انضم جورجسون لنادي دندي الاسكتلندي عام 1967، وسجل في موسمه الأول هدفًا في مرمى رايث روفرز، قبل أن يضيف هدفين في الموسم التالي أحدهما في الدوري والآخر في الكأس.


وشهد العام 1968 مشاركة تاريخية لجورجسون مع دندي حين حل بديلاً لسامي ويلسون نجم الكرة الأيرلندية أمام إف سي زيورخ السويسري ضمن منافسات Inter Cities Fairs cup، والتي تحولت بعد ذلك إلى كأس الاتحاد الأوروبي، وودع فريقه منافساتها من نصف النهائي على يد ليدز يونايتد الإنجليزي.


مشاركة جورجسون أمام زيورخ جعلته أول لاعب يولد في مصر ويشارك في البطولة الأوروبية (UEFA cup) على مر التاريخ.


واختتم جورجسون رحلته مع دندي بهدف في الموسم 1969-70، مفضلاً الرحيل لقلة مشاركاته.


هداف الدرجة الأولى

واصل جورجسون مشواره مع أندية الدرجة الأولى في اسكتلندا بالانضمام إلى رايث روفرز الذي سجل بقميصه 25 هدفًا خلال الفترة من 1970-1973، وانضم للغريم برويك رينجرز وسجل بقميصه 37 هدفًا في الفترة من 1973- 1976.


واستطاع جورجسون تسجيل 19 هدفًا بقميص دونفرملين أتلتيك، قبل أن ينضم إلى مونتروز ثم يعود إلى برويك رينجرز، وأدى دورًا مزودجًا لاعبًا ومديرًا فنيًا مع أرنيستون رينجرز قبل الاعتزال.


وتظل قصة رودي جورجسون من حكايات كرة القدم التي لا تنتهي، ولد في مصر وبدأ رحلته مع كرة القدم في إنجلترا، قبل أن يتألق في اسكتلندا ويعتزل منتصف الثمانينيات لنكتب عنه اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان بعد اول عنوان رئيسي

اعلان بعد ثاني عنوان رئيسي

اعلان بعد ثالث عنوان رئيسي

اعلان بعد اول عنوان فرعي

اعلان بعد ثاني عنوان فرعي

اعلان بعد ثالث عنوان فرعي

اعلان بعد اول عوان ثانوي

اعلان بعد ثاني عنوان ثانوي

اعلان بعد ثالث عنوان ثانوي